لعبة قمار 8

Paola Jolley

Paola Jolley

Designer/Crafter

دليلك الشخصي في كازينو القمار على الإنترنت

وخلص محدثنا إلى القول بأن ثقافة الوهم والرغبة الجامحة في الثراء المفاجئ ودون أي مجهود لدى المواطن التونسي تعكس بشكل أو بآخر محدوديّة الحلول الواقعيّة لتجاوز الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد ويعانيها المواطن، فبعد فشل وعجز الحلول العملية أصبح التونسي يلتجأ للحلول الوهمية، ووجدت العديد من المؤسسات العاملة في قطاع الإنتاج أو الخدمات في هذا الاستعداد فرصتها لمزيد استغلال المواطنين وإبعادهم عن حقيقة الوضع الذي يعيشونه. وأكد الجبابلي بانه تمت منذ بداية السنة مداهمة 650 محلا للرهان الرياضي وحجز اكثر من 30 مليون دينار إضافة إلى عملات أجنبية وأخرى رقمية وبأن هناك تنسيقا بين شركات الرهان الرياضي في تونس وشركات اخرى موجودة بأوروبا الشرقية” . فقد أكد العميد حسام الدين الجبابلي المتحدث باسم الإدارة العامة للحرس الوطني في تصريح اعلامي عن تحويل عدد من شركات رهان رياضي أموالا إلى الخارج بطريقة قانونية عبر البنك المركزي التونسي.

وأضاف نصر بأنه على المستوى السياسي فقد تم تسجيل العديد من الحالات التي تم فيها استثمار ثقافة الوهم أثناء فترة الحملات الانتخابية، فبمناسبة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية لسنة 2004 عبّرت العديد من وسائل الإعلام التونسية عن تحيّزها للحزب الحاكم عبر مسابقات تتضمّن دعاية غير مباشرة لبرنامجه الانتخابي ولـ”الانجازات” التي تحققت في الفترة السابقة. وعلى المستوى الخدماتي فإن الكثير من المؤسسات الحكومية والخاصة أصبحت تراهن هي الأخرى على استثمار وتوظيف ثقافة الوهم، بل أصبحنا نشاهد اليوم منافسة حادة بين بعض الشركات في هذا المجال مثلما هو الحال بالنسبة لشركتي “تونيزيانا” و”تلكوم” ، إضافة للمؤسسات البنكية والبريد التونسي الذي أصبح في الفترة الأخيرة يقوم ببعض الإعلانات المتعلّقة بالربح. وعلى الرغم من أنه لا توجد لافتات كتب عليها” محلات للقمار الالكتروني” إلا أن هذه المحلات موجودة بالفعل والمداهمات الأمنية أكبر دليل على وجودها، على الرغم من السرية التي تحاط بها ولكن تبقى هذه الأوكار واقعا تم التطبيع معه وتحول الى وسيلة ناجعة لغسيل الأموال من خلال مواقع المقامرة وحتى مواقع الألعاب الافتراضية، حيث يتم تحويل الأموال غير المشروعة إلى عملة ألعاب ثم تحويلها مرة أخرى إلى أموال بحيث تصبح الأموال “نظيفة” حقيقية وقابلة للاستخدام ولا يمكن تعقبها. هل أنت حريص على كازينو القمار على الإنترنت؟ عظيم ، فأنت في المكان المناسب.

واستغل بعض رجال الأعمال هذا الوضع وخاصة الفراغ القانوني وضعف الدولة للاستثمار في هذا القطاع بتأسيس شركات تبدو في الظاهر شركات لخدمات الإعلامية ولكنها في الاصل ثبتت نشاطها كليا على المقامرة والرهان الرياضي. ويتراوح رقم معاملات هذه الشركات حسب بعض المصادر بين مائة ومائة وخمسين مليون دينار سنويا أي عشرة أضعاف رقم معاملات شركة الدولة أي شركة النهوض بالرياضة. وفي ذات السياق شنت وحدات الحرس الوطني خلال شهر نوفمبر الماضي حملات متواصلة على محلات الرهان الرياضي وذلك في إطار التصدي لظاهرة تعاطي نشاط الرهان الرياضي بدون رخصة وقد تمكنت خلال الليلة الفاصلة https://chemistscorner.com/cosmeticsciencetalk/discussion/is-it-a-trap-formula/ بين يومي 17 و18 نوفمبر الفارط وحدات الحرس الوطني العاملة بجهات الفحص وطبرقة من مداهمة محلين معدان لتعاطي النشاط المذكور بدون رخصة كما تم حجز مبالغ مالية وحواسيب. كما داهمت يوم 14 نوفمبر الفارط وحدات الحرس الوطني العاملة بجهات جبنيانة والجم وحفوز ثلاثة محلات معدة لتعاطي نشاط الرهان الرياضي بدون رخصة وتم حجز كمية من الحواسيب ومبالغ مالية متفاوتة. وفي نفس الاطار داهمت يوم 15 نوفمبر الفارط وحدات الحرس الوطني العاملة بجهات باجة ونابل وقفصة اربعة محلات معدة لتعاطي نشاط الرهان الرياضي بدون رخصة وتم حجز كمية من الحواسيب ومبالغ مالية متفاوتة .

على التاجر طوال فترة بيوعات التنمية التجارية، أن يلبي طلبات المستهلكين من المنتجات أو الخدمات المعروضة. يمكن للاعبي الكازينو من دبي وأبو ظبي الآن استخدام مواقع المراهنات ذات المستوى العالمي. لست بحاجة إلى تمويل حسابك الذي تم إنشاؤه حديثًا لتلقي رهان مجاني. في كثير من الحالات، تتطابق المكافآت القائمة على الإيداع مع أموالك بنسبة 100٪ أو 200٪ أو 400٪.

وباتت التنشئة الاجتماعية وأنماط التعليم نفسها تشجّع على ذلك من خلال الدروس الجاهزة والتقييم السريع والسطحي، وغياب تنمية القدرة على التحمّل لدى الناشئة، والمكافأة على قدر الجهد. ويبدو أنّ عصر  المثابرة والاجتهاد الذي كان شعاره «وما نيل المطالب بالتمنّي» قد انتهى ليحلّ محلّه عصر الاستسهال  والسرعة وثقافة «مشّي أمورك» و«دبّر راسك» و«سَلّْكها» و«دز تخطف»… وعلى اثر هذه الحادثة تجندت الوحدات الأمنيّة بالقيروان وتمكنت من القبض على شخصين كما تم حجز مبلغ مالي قيمته حوالي 50 ألف دينار من عائدات القمار.

في هذا السياق أكد نصر بأن العديد من الأفلام والمسلسلات التي تبثّها القنوات التلفزيّة وتستهوي المواطنين تسير في اتجاه نشر وتغذية ثقافة الوهم، خاصة عندما تروي لنا قصص لفقراء تحوّلوا إلى كبار أثرياء البلاد وأصحاب نفوذ وسلطة، لتؤكّد أن الأمل في الثراء والارتقاء الاجتماعي يبقى ممكنا ولا يحتاج إلى أي مجهود إذ يكفي الفوز بإحدى تلك المسابقات لتنقله من وضع إلى آخر. كما أعلن المجمع وضعه لخطة عملية مشتركة مع الجمعيات الناشطة في المجالين المذكورين، وذلك من خلال إطلاق حملة تحسيسية للتنبيه من مخاطر الإدمان على ألعاب الرهان والحظ، وخاصة توعية غير الراشدين من مضار هذه الألعاب وتأثيرها على سلوكياتهم ونتائجهم المدرسية. وعمد عدد من متساكني منطقة السكارنة إلى غلق الطريق المحلية عدد 661 على متساكني الدراقة ورشقهم بالحجارة، وفق ما أكده مصدر أمني  لـ”وات”.

كما أنّ لها ثمنا اجتماعيا باهـــضا، ذلك أنّ «اللعــب المــــرضي» Gambling ينتج ما يسمّى بـ «الإدمان دون مادة» (Addiction sans substances)، فكم من أسرة تَفرَّق شملها بسبب الرهان على جواد خاسر، وكم من حياة تبعثرت أوراقها على طاولات ألعاب الورق…! ولئن حرّمت الأديان هذه الممارسات وجرّمتها القوانين الوضعية فإنها لم تستطع القضاء عليها. ومن بين المفارقات العجيبة في مجتمعاتنا انتشار القمار في سهرات رمضان. تخالها وأنت تمر أمامها أنها محلات للإعلامية والانترنات للعدد الهام من الحواسيب المركزة داخلها.

وكان عادل زرمديني  الرئيس المدير العام لشركة النهوض بالرياضة (بروموسبور) حذر في حديث له لموقع ليدرز من مخاطر « تفشّي ظاهرة ألعاب الرهان غير القانونية من خلال انتصاب مؤسّسات تخرق القوانين والتشريعات. وتعمل على استهواء المتراهنين دون أن تقدّم لهم أيّ ضمانات باعتبار أنّ منصّات تعاملها الالكترونية موجودة خارج البلاد التونسية. كما تثير بالخصوص ريبة كبيرة  في إمكانية  تبييض  الأموال  وغيرها من الشبهات، اضافة الى التجاوزات القانونية الصارخة والتلاعب بالإجراءات الخاصة ببعث المؤسسات. حيث أن كافة المؤسسات التي تمارس هذا النشاط دون وجه قانوني مسجلة بدفاتر السجل الوطني للمؤسسات كمؤسسات مختصة في الخدمات الإعلامية». فإلى تاريخ غير بعيد اختصّت محلات خدمات الانترنات في هذه النوع المشبوه من التجارة. وحسب محدثي عمر، وصل عدد هذه المحلات الى 1500 محل كانت تنشط في اطار شبكات عنكبوتية يديرها تونسيون مقيمون في الخارج.

واضاف ذات المصدر انه “على إثر توفر معلومات مفادها استغلال صاحب محل خدمات اعلامية بحيّ النسيم السّعيدة لمشروعه في تعاطي الرّهانات الرّياضيّة وتردد مجموعة تكفيرية بصفة مستمرة على محله، تمت مداهمة المكان في الليلة الفاصلة بين الاثنين والثلاثاء (بعد الحصول على اذن قضائي) وايقاف الشخص وحجز حاسوبين ومبلغ مالي هام”. تمكنت الوحدات الأمنية، بالقيروان مساء أمس السبت، من القبض على شخصين متورطين في شبكة تدير ألعاب القمار بالجهة . العمل على نشر وتطوير المعرفة حول مبادئ حقوق الإنسان، وحول القيم السّياسيّة والأخلاقيّة الحديثة، لا سيّما العلمانيّة التي تتأكّد الحاجة إلى إرسائها في العالم العربيّ. حب المال، الثروة، والكسب السريع من الأمور التي جبلت عليها النفس البشرية، وكثيرة هي الطرق المؤدية للثروة ولكن بعضها مليء بالمطبات ومحفوف بالمخاطر وبعضها يكون المرور منه سلس ودون مشقة، وهناك من يسعى لبلوغ الثروة بطرق مشروعة أو غير مشروعة وهؤلاء شعارهم “الغاية تبرر الوسيلة”.

Share:

On Key

Related Posts